بولخراص يؤكد أن المهارة الجزائرية في فرع الغاز لم تعد بحاجة إلى الإثبات

0 149

أكد الرئيس المدير العام لسونلغاز شاهر بولخراص أن المهارة والتجربة والخبرة الجزائرية في قطاع الطّاقة وفرع الغاز، لم تعد بحاجة إلى الإثبات، مشيرا الى ان الجزائر تؤمن بالشراكة والتعاون بصيغة رابح-رابح، الذي يتمثل في خلق الثروة محليًا وتطوير المعرفة والمهارات الخاصة بالموارد البشرية للشركات الإفريقية للكهرباء.

قال الرئيس المدير العام خلال مشاركته رفقة وفد هام من المجمّع، بمدينة سالي السنغالية، في أشغال مؤتمر مجمّعات الطاقة الإقليمية الإفريقية حول موضوع :”منصّة مراقبة أداء شركات الكهرباء الإفريقية”، وهذا في إطار مشاركة سونلغاز في مختلف أنشطة جمعية شركات الكهرباء الافريقية (ASEA). أنم “مجمّعات الطاقة الإفريقية، هي فرصة حقيقية لتحسين مناخ الاستثمار، وتحسين موثوقية النظام الكهربائي وتحسين أمن الإمداد وتقليل الحاجة إلى استثمار رأس المال، لتلبية احتياجات مخططات التوسع وأكثر من ذلك بكثير”.

وأضاف في الوقت نفسه أن “هذه التظاهرة بالنسبة لنا جميعًا، حدث ذات أهمية قصوى، حيث أن قطاع الطاقة على المستوى الوطني والإقليمي والقاري يمرّ بتغيرات عميقة، من حيث أمن الإمداد، مصادر الطاقة المختلفة، بروز الطاقات المتجددة، حماية البيئة وغيرها … تحثنا بشدّة على زيادة تعزيز التّعاون والتضامن بين الشركات الأعضاء، من خلال تسهيل نقل التكنولوجيا، المهارات والتعاون المتبادل عند الضرورة”.

واعتبر بأن المهارة والتجربة والخبرة الجزائرية في قطاع الطّاقة وفرع الغاز، لم تعد بحاجة إلى الإثبات، الإكتشافات الأخيرة للغاز في العديد من البلدان الإفريقية فرصة لتنمية القارة، خلق فرص العمل وتمكين الأفارقة من الوصول إلى الطاقة، الغاز هو أنظف أنواع الطاقات الأحفورية، كما أنه الأكثر مرونة لمزج طاقوي غاز-طاقات متجددة.

وإختتم الرئيس المدير العام لسونلغاز مداخلته: “نحن نؤمن إيمانًا راسخًا بالشراكة والتعاون بصيغة رابح-رابح، الذي يتمثل في خلق الثروة محليًا وتطوير المعرفة والمهارات الخاصة بالموارد البشرية للشركات الإفريقية للكهرباء”.

يذكر أنه تم افتتاح المؤتمر من طرف عيسى ديون، مدير ديوان وزارة البترول والطاقة السنغالية، رفقة شاهر بولخراص بصفته رئيسا للّجنة المغاربية للكهرباء” COMELEC ”
وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر مجمّعات الطاقة الإقليمية الإفريقية، ينعقد منذ 25 نوفمبر 2005، بتنسيق جمعية شركات الكهرباء الافريقية، من خلال إعلان التعاون الموقع في لوساكا بزامبيا.
ويجمع هذا الحدث بين ورشة عمل : جمعية شركات الكهرباء الأفريقية ASEA- التجمع الطاقوي الأفريقي POWER POOLS – بنك التنمية الأفريقي BAD و البنك العالمي BANQUE MONDIALE، الاجتماع التشاوري الثالث عشر لمنتدى مجمّعات الطاقة الإفريقية، الاجتماع الأول للّجنة العلمية 2021 لجمعية شركات الكهرباء الإفريقية.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.