“رولز رويس” تطور أسرع طائرة كهربائية في العالم

0 143

كشفت “رولز-رويس”، الشركة البريطانية المنتجة لمحركات الطائرات، النقاب عن أحدث ابتكاراتها في مجال الطيران، وهو أسرع طائرة كهربائية بالكامل في العالم.

وسجلت الطائرة التي أًطلق عليها اسم “روح الابتكار” رقمًا قياسيًا جديدًا في السرعة، حيث وصلت سرعتها القصوى إلى 387.4 ميلًا في الساعة خلال رحلة تجريبية، أي أسرع بـ132 ميلا في الساعة من الرقم القياسي الحالي، بحسب “ديلي ميل”.

وقدّمت الشركة البيانات إلى الاتحاد الدولي للطيران، الذي يتحكم في سجلات الطيران العالمية.

وقال وارن إيست، الرئيس التنفيذي لشركة “رويلز رويس”: “بعد تركيز العالم على الحاجة إلى اتخاذ إجراء في قمة المناخ، يعد هذا معلمًا آخر من شأنه أن يساعد في جعل طائرة صفر انبعاثات واقعًا، ويدعم طموحاتنا لتقديم الاختراقات التكنولوجية التي يحتاجها المجتمع لإزالة الكربون عبر النقل الجوي والبري والبحري”.

“روح الابتكار”
وأُجريت الرحلة التجريبية في موقع اختبار الطائرات التجريبي بوسكومب داون التابع لوزارة الدفاع البريطانية في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وخلال الرحلة التجريبية، قاد مدير عمليات الطيران في رولز-رويس، فيل أوديل، الطائرة وسجلت سرعتها 387.4 ميلًا في الساعة. وهذا أسرع بـ132 ميلًا في الساعة من الرقم القياسي الحالي، والذي حددته طائرة “سيمنز” الإلكترونية التي تعمل بالطاقة الهوائية عام 2017.

وتعمل الطائرة بواسطة محرك كهربائي بقوة 400 كيلو وات وبطارية دفع كثيفة الطاقة تحتوي على 6480 خلية، وهي بطارية كبيرة بما يكفي لشحن 7500 هاتف ذكي. ويمكّن هذا النظام المراوح من الدوران بسرعة 2200 دورة في الدقيقة، أي ضعف سرعة غسالة في الدوران العالي. ولضمان بقاء البطارية الضخمة باردة، زودت الطائرة بالحماية الحرارية المصنوعة من الفلين البرتغالي.

وقال أوديل: “إن تحليق الطائرة بهذه السرعات المذهلة والاعتقاد بأننا حطمنا الرقم القياسي العالمي للرحلة الكهربائية بالكامل هو مناسبة بالغة الأهمية”.

وأضاف: “هذا هو أبرز ما في مسيرتي وهو إنجاز رائع للفريق بأكمله”.

وتعتقد “رولز رويس” أن المشروع يمكن أن يمهد الطريق لتقنيات المستقبل، وحتى سيارات الأجرة الطائرة في المستقبل القريب.

وقالت في بيان: “بالإضافة إلى إنجاز تقني مذهل، قدم المشروع والأرقام القياسية العالمية بيانات مهمة عن الطاقة الكهربائية وأنظمة الدفع المستقبلية لدينا للتنقل الجوي في المناطق الحضرية بالكامل وطائرات الركاب الكهربائية الهجينة”.

الطائرات الكهربائية
كما تعمل “إيرباص” أيضًا بجد على مركبة كهربائية بالكامل للإقلاع والهبوط، مع أحدث نموذج أولي لمشروع “فاهانا”، ويحمل العلامة التجارية “ألفا وان”، وأكمل بنجاح رحلته التجريبية الأولى في فبراير/ شباط 2018.

ووصلت المروحية ذاتية القيادة إلى ارتفاع خمسة أمتار قبل أن تعود بنجاح إلى الأرض. واستغرقت الرحلة التجريبية 53 ثانية.

كذلك تملك شركة “إير سبيس إكس” طموحات لنقل الركاب إلى السماء. فقد وعدت الشركة الناشئة التي تتخذ من ديترويت مقرًا لها بنشر 2500 طائرة في أكبر 50 مدينة في الولايات المتحدة بحلول عام 2026. وكشفت عن أحدث نموذج أولي لها، موبي-وان، في معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات أوائل عام 2018. وصُممت الطائرة لنقل اثنين إلى أربعة ركاب وهي قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.