منحة أمريكية للجزائر من أجل دعم وتحديث شبكة الكهرباء

0 332

أعلنت الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية، أمس الإثنين، أنها قدمت منحة مالية للجزائر، من أجل مساعدتها في تنويع مصادر الكهرباء وإضافة مصادر متجددة، بالإضافة إلى تحديث شبكة الكهرباء، حسبما أفاد به موقع “لينارجيك” الفرنسي المتخصص في الشأن الطاقوي.

وأوضح المصدر ذاته، أن الدولة الجزائرية، تعمل على تغيير وجهتها في إنتاج الطاقة، عن طريق تحويل مزيجها الكهربائي، من أجل مواجهة حالة الطوارئ المناخية.

وستعتمد الجزائر، لدمج مصادر شبكة الكهرباء، على دعم الولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق “الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية” وهي وكالة مستقلة تٌعنى بدعم الدول الناشئة، وتقوم بتحديث بنيتها التحتية بالشراكة مع شركات أمريكية، وفقا للمصدر ذاته.

وستقدم الوكالة الأمريكية، دعما، للشركة التي تشرف على تسيير شبكة نقل الكهرباء “GRTE“، التابعة للشركة الوطنية “سونلغاز”، من أجل دعم تحديث شبكة الكهرباء الوطنية.

وسيساهم هذا الدعم في تطوير حلول الشبكة الذكية، لاسيما نظام التحكم الآلي الموزع، بالإضافة إلى تحقيق التكامل الآمن للكهرباء عن طريق المصادر المتقطعة، والمتمثلة في الطاقة الشمسية والرياح.

كما سيسمح هذا الدعم بتحسين كفاءة ومرونة شبكة ” GRT”، والحد من الخسائر والهدر والاحتيال، إلى جانب دعم وتطوير مصادر الطاقات المتجددة.

من جهته قال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية تسيير شبكة نقل الكهرباء، نبيل يوسفي، في تصريح نقله الموقع الفرنسي ذاته، “إن هذه الشراكة ستمهد الطريق للجزائر من أجل تحديث ورقمنة شبكة الكهرباء باستخدام خبرة شركات أمريكية رائدة في هذا المجال”.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.