وزارة الصحة تؤكد مرافقتها النفسية لمرضى كوفيد19 في هذه الفترة الصعبة

0 2٬432

أكدت وزارة الصحة على المرافقة النفسية لمرضى كوفيد19 في هذه الفترة الصعبة، وذلك عبر فوج عمل تم انشائه بهذا الخصوص، بالاشتراك مع مختلف القطاعات المعنية والمجتمع المدني وبالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة.

وأوضحت الوزارة عبر بيان لها، أنه في ظل الظروف الصحية الاستثنائية التي تعيشها الجزائر منذ ظهور فيروس كوفيد-19 وبسبب الارتفاع المقلق والمحسوس في عدد الإصابات خلال هذه الأيام، الأمر الذي أثر بشكل كبير على نفسية المواطنين في الوقت الراهن وكذا على المدى المتوسط والطويل، فإنّ وزارة الصحة واعية بهذا البعد منذ بداية الجائحة ولذلك أنشأت بموجب التعليمة الوزارية المشتركة رقم 2 المؤرّخة في 20 أفريل 2021 منظومة مرافقة نفسية للسكان عموما وللأشخاص المصابين بكوفيد-19 وأسرهم وكذا مهنيي الصحة.

وأضافت ذات المصالح أنه قد تم إنشاء فوج خبراء في مجال المرافقة النفسية في وقت الكارثة منذ عدة أشهر بوزارة الصحة بالاشتراك مع مختلف القطاعات المعنية والمجتمع المدني وبالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة وخصوصا منظمة الصحة العالمية عبر مكتبها في الجزائر، وقد تم تحديد مراكز اتصال في الولايات من أجل إنشاء المنظومات المحلية ومرافقتها والإشراف عليها وتقييمها.

كما أشارت أنه تحسّبا لنتائج المدى المتوسط والطويل على الصحة العقلية للمواطنين تمّ تسطير ورقة طريق للأشهر وحتى السنوات القادمة.

وأبرزت الوزارة إنّ التطور الأخير والمرهق في الأيام الأخيرة هذه، يتطلبّ تجنيد الموارد من أجل ضمان ” مساعدة نفسية مستعجلة” وسيقوم فوج العمل المذكور أعلاه بنشاطات ذات المدى جدّ القصير لدى مراكز الاتصال هذه، ومنه، فالجهد الذي تبذله وزارة الصحة في مجال التكفّل الصحي بالمرضى المصابين بكوفيد-19 سيتم تدعيمه بمرافقة نفسية أكثر ملاءمة ممكنة من أجل الاستجابة لمعاناة مواطنين في هذه الفترة الصعبة.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.