الجمعة 26 أبريل 2024

إبراهيم غالي: المغرب يحاول إقحام الجزائر في النزاع بالصّحراء الغربية

ⓒ 2-IBRAHIM-GHALI-600x330

أكد الرئيس الصحراوي، إبراهيم غالي، أن عقدة النظام المغربي هي الجزائر، حيث يسعى الاحتلال لإقحامها في النزاع القائم في الصحراء الغربية، بالرغم من أن المجتمع الدولي بأسره يشهد أن طرفي النزاع هما المغرب وجبهة البوليساريو.

وأوضح الرئيس غالي في حوار خص به التلفزيون الجزائري، بثه مساء أمس الثلاثاء، أن “العالم والمجتمع الدولي بأسره يسلم بأن هناك طرفان للنزاع في الصحراء الغربية وهما المغرب وجبهة البوليساريو، بينما الجزائر وموريتانيا ليستا إلا دولتين مراقبتين”.

وذكر غالي في هذا المقام بأن “الجزائر وبصفتها بلدا جارا وحليفا، لا تخفي دعمها للصحراء الغربية مثلما قدمت الدعم علنا لحركات التحرر في إفريقيا والعالم على غرار ما فعلته مع تيمور الشرقية وناميبيا والموزمبيق وأنغولا وجنوب إفريقيا إلى جانب دولة فلسطين وسورينام وهلم جرا”.

وباعتبار أن الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا وتتقاسم حدودا مع الجزائر، فإن “الجزائر ثورة وشعبا في المنطقة المغاربية وفي إفريقيا كانت دائما مثلا للتضامن والتضحية والكرم وبقيت متمسكة بنصرة الحق بما ينسجم والشرعية الدولية”.

كما اعتبر الرئيس غالي، أنه مقابل اشتراط المغرب إشراك الجزائر في مفاوضات حلحلة النزاع في الصحراء الغربية، فإن الجانب الصحراوي يدعو “لإشراك فرنسا في طاولة المفاوضات باعتبارها الداعم للتوسع العدواني للاحتلال المغربي باستخدامها حق الفيتو لمنع صدور قرارات في مجلس الأمن الدولي ضد التعنت المغربي”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top